+966-17-2292222 / info@aph.med.sa السبت الى الخميس As Sadd, Abha 62521, Saudi Arabia

Blog

التغذية السليمة

الصحة الجيّدة لا تأتي إلا بالتزام الفرد بأسلوب تغذية جيّد، فالتغذية السليمة والصحيحة هي أنجح وسيلة للقضاء وللوقاية من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في كل أنحاء العالم وفي محيطنا الذي نعيش به وللحصول على قسط كبير من الصحة النفسية والجسدية، فمن الضروريات أن يحتوي طبق الطعام الخاص بنا على جميع العناصر المغذية والتي تمد الجسم بما يحتاج من الطاقة ومنها الفيتامينات بأنواعها والسكريات والبروتينات والدهون، كما ويجب أن تحتوي الوجبة الغذائية في مضمونها على نسب كبيرة من الأملاح المعدنية والطريقة السليمة هي التغذية المتزنة مع عدم الاقتراب من الوجبات الجاهزة والمحفوظة وخاصة الوجبات السريعة مثل الهامبرغر والهوت دوج، فطرق حفظ مثل هذه الوجبات لها تأثير سلبي على محتواها من الفيتامينات والأملاح المعدنية كما أنّ بعض أساليب ووسائل الحفظ تستخدم مواد كيميائية تغيّر من البناء الطبيعي لهذه المواد الغذائية.

 

يقصد بالتغذية السليمة تناول وجبات غذائية بالكم والنوع والذي يتناسب مع عمرك وحالتك الفسيولوجية بحيث يحصل الجسم على جميع حاجاته من المواد والعناصر الغذائية وذلك بهدف الوقاية من الإصابة بالأمراض والتمتع بصحة وعافية طوال مشوار حياتك، وذلك لا يأتي فقط بتناول الوجبات الغذائية الصحية الذي أوصى بها مختص التغذية، لكي تحافظ على صحتك من الضرر، بل يجب عليك الاهتمام بنمط حياتك من ناحية تجنب السلوكيات والأساليب غير الصحية والتي لا تعود بالفائدة على الفرد وعليك بممارسة النشاطات البدنية فالتغذية السليمة جزء مهم من الحياة الصحية

إذا ما الذي يجب علينا فعله لكي نحصل علي التغذية الصحيه ؟

ليس على الشخص المعنى بأن يكون بصحة جيدة أن يفرض على نفسه نظاما غذائيا معينا . ان عملية تقسيم الوجبات بالتتابع يساعد على انتظام برنامج التغذية الصحيحة حيث يحتاج الفرد الى تناول ثلاث وجبات يوميا حيث الوجبات الثلاث لكل منها نسبة في معدل برنامج التغذية الصحية كما يلي .

1-وجبة الافطار تمثل ربع احتياج الجسم في اليوم وهي من اهم الوجبات لما تتضمنه من عناصر متكاملة القيمة الغذائية ما بين الحليب ومشتقاته والبيض والخبز

2- وجبة الغذاء وهي وجبة تعطي الجسم نصف احتياجاته من الطعام يوميا حيث تتنوع مابين اللحوم والاسماك والدجاج والمكرونة والارز والخضروات …

3-وجبة العشاء تعطي الجسم الربع المتبقي من احتياجاته لذلك من الجيد ان تكون خفيفة وتشمل البروتينات والفيتامينات حيث يفضل تناول كوب من الحليب او علبة زبادي وقطعة جبن ورغيف واحد من الخبز بما يشكل برنامج غذائي متكامل خفيف على المعدة ويتم هضمه سريعا لعدم مضايقتك اثناء النوم.

 

اخصائية التغذية / عبير سامي

Share this post

أضف تعليقاً