+966-17-2292222 / info@aph.med.sa السبت الى الخميس As Sadd, Abha 62521, Saudi Arabia

جراحة التجميل PLASTIC

General Information
Our doctors
Working Schedule

تعد مشكلة تضخم الثدي شائعة جدا لدى النساء و هي مشكلة جمالية و صحية ايضا فقد

يسبب تضخم الثدي بعض المشاكل الجسدية مثل الصداع و الم الرقبة بالاضافة الى التسلخات و الالتهابات تحت الثدي.

عملية تصغير الثدي تعتبر الحل المثالي لهذه المشكلة و هناك عدة طرق لتصغير الثدي منها١ـ تصغير الثدي باستخدام شفط الدهون فقط٢ـ تصغير الثدي بازالة الانسجة الزائدة جراحيا٣ـ الجمع بين الشفط و الازالة الجراحية و هو الاكثر شيوعا.

الهدف من العملية هو تحسين شكل الثدي بحيث يبدو  مشدودا و متناسقا مع بقية الجسم.

تعتبر العملية من عمليات اليوم الواحد حيث يمكن للمريض المغادرة  خلال ساعات بعد العملية. و التعافي يستغرق حوالي عشرة ايام.

يمكن عمل العملية اما بالتخدير الموضعي مع استخدام المهدئات بحيث لا يشعر المريض بأي الم بعد العملية. و احيانا قليلة يتم استخدام التخدير العام اذا رغب المريض.

لا تتعارض عملية تصغير الصدر مع الاحساس في الحلمة بل بالعكس هناك بعض الدراسات التي تثبت ان الاحساس تحسن بعد العملية لدى المرضى.

 شد الثدي :

يحدث ترهل الثدي بشكل طبيعي لدى بعض النساء مع الحمل و الولادة  و كذلك بعد نزول الوزن بشكل كبير.

الهدف من عملية شد الثدي هو تحسين شكل الثدي بدون ازلة انسجة كثيرة من الصدر. حيث يبدو الثدي اكثر امتلاء و يكون موقع الحلمة متناسب مع بقية الثدي و كذلك الجسم.

غالبا يمكن للمريض المغادرة خلال ساعات بعد العملية و فترة التعافي حوالي عشرة ايام.

 تكبير الثدي:

تختلف مقاييس الجمال من زمن لاخر و من ثقافة لاخرى. في عصرنا الحالي يعتبر الثدي الممتلئ مطلبا لكثير من النساء.

بعض السيدات يكون حجم الصدر صغيرا جدا و يسبب لهم بعض الاحراج و تعد عملية تكبير الصدر الحل المثالي لاستعادة المرأة ثقتها في نفسها و مظهرها.

هناك عدة خيارات لتكبير الثدي بشكل دائم ، الخيار الاول و هو الافضل و الاكثر شيوعا هو استخدام حشوات السيليكون الطبية حيث يقوم جراح التجميل باخذ مقاسات الثدي بشكل دقيق للحصول على الشكل المثالي و المطلوب بعد  العملية.

يستخدم د.سعد قداح الموسى افضل و اجود الحشوات الحاصلة على رخصة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية و الرخصة الاوروبية و ذلك حرصا على صحة و سلامة مرضاه.

 الخيار الثاني لتكبير الصدر هو حقن الدهون الذاتية و شخصيا لا افضل هذا الامر بسبب ان الدهون تحدث بها نسبة ذوبان و بالتالي يحدث عدم تماثل بين الجهتين.

 التثدي لدى الرجال:

يتكون الثدي من دهون و غدد و يكون التضخم لدى الرجال غالبا مجهول السبب. يحرص د سعد قداح الموسى على فحص المريض بشكل دقيق قبل العملية و شرح خيارات العلاج المتوفرة.

عملية ازالة التثدي لدى د سعد قداح الموسى تتميز بكونها تعمل تحت التخدير الموضعي و بدون ندبات للمساعدة على التعافي بشكل سريع. ينصح د سعد قداح الموسى بلبس المشد الخاص لمدة شهرين بعد العملية للحصول على افضل النتائج.

 عمليات تجميل و نحت الجسم:

 شفط الدهون:

تهدف العملية لنحت و تحسين شكل القوام و ذلك عبر ازالة الدهون بشكل دقيق من الاماكن المطلوبة مثل  الذراعين او البطن او الظهر او في الفخذين او غيرها.

يقوم د سعد قداح الموسى  استشاري جراحة التجميل باستخدام احدث التقنيات المتعارف عليها عالميا و التي يستخدمها كبار جراحي التجميل العالميين. بعد عملية شفط الدهون ننصح المريض بلبش المشدات الخاصة الموصى بها من قبل د سعد قداح الموسى  لمدة شهرين للحصول على القوام المطلوب.

غالبية الحالات يمكن عملها تحت التخدير الموضعي مع مهدئات بحيث يكون المريض مسترخيا تماما و لا يشعر او يحس باي الالام. و يمكن للمريض العودة للمارسة حياته الطبيعية خلال اسبوع بعد العملية.

 شد البطن :

عدم تناسق شكل منطقة البطن و تكتل الدهون في جذع الجسم  ظاهرة شائعة جدا وازدادت انتشارا مع تنامي العادات الصحية السلبية في العصر الحديث.

لكن لماذا تتراكم الدهون في منطقة البطن تحديدا؟  يعود هذا الى طبيعة تكوين جسم الانسان. حيث ان الجسم يخزن الدهون في فترات الرخاء و توفر الطعام تحسبا لحصول مجاعة  او نقص مفاجئ في توفر الغذاء فيلجأ الانسان لاستخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة. لكن في عصرنا الحالي

اصبح توفر الغذاء بشكل مستمر وفائض عن الحاجة  اضافة الى قلة المجهود البدني سببا رئيسيا في تزايد اعداد من يعانون من زيادة الوزن و تراكم الدهون حول الخصر.

بالنسبة لمشكلة الجلد المترهل فهي تحدث بشكل طبيعي لغالب النساء بعد تكرار الحمل حيث تلعب الهرمونات اضافة الى حجم الرحم المتضخم اثناء الحمل دورا سلبيا على عضلات البطن و الجلد مما يؤدي الى حدوث ترهلات جلدية وتباعد بين عضلات البطن قد لا تستجيب  جيدا للرياضة ولا للحمية. ايضا يحدث ترهل للجلد بشكل كبير عند نزول الوزن بشكل كبير سواء بعد عمليات التكميم او بسبب الحمية القاسية.

لا شئ جديد فيما ذكرناه سابقا لكن ما هي الحلول الممكنة لهذه المشكلات.

يبداء الحل بتحديد طبيعة المشكلة بواسطة جراح التجميل هل هي في الدهون الزائدة ام في الجلد المترهل ام كلاهما معا و هو الاغلب.

اذا كانت المشكلة تنحصر في سوء توزيع الدهون و التي لم تستجب للحمية و الرياضة فان عملية شفط الدهون تعد خيارا ممتازا وآمنا اذا تمت بيد جراح تجميل مؤهل و لديه خبرة. اضافة الى ذلك غالبية المرضى يتمكنون من مغادرة المستشفى في نفس اليوم او بعد اقامة ليلة واحدة في المستشفى.

اذا كانت الاشكالية في وجود جلد مترهل سواء بعد الحمل المتكرر او بعد نزول الوزن فيصبح من الصعب شد الجلد بواسطة الوسائل غير الجراحية و غالبا ما يلزم ازالة الجلد بشكل جراحي او ما يعرف بعملية شد البطن.

عملية شد البطن تتكون من ثلاثة مكونات رئيسية  لا غنى عنها لتحقيق نتائج مرضية:

١ـ شفط الدهون غير المتناسقة ٢ـ شد عضلات البطن و اعادتها لوضعها الطبيعي قبل الحمل ٣ـ التخلص من الجلد المترهل.

هناك عدة انواع لشد البطن حسب وضع الجسم فهناك الشد المصغر لمن تعاني من ترهل بسيط تحت السرة و هذه تعمل بواسطة شق جراحي مشابه للعملية القيصرية و هناك شد البطن الكامل و الندبة فيها اطول و يتم شد العضلات فوق و تحت السرة.

بعد العملية يبقى المريض في المستشفى لمدة يوم او يومين. و ينصح بالراحة لمدة اسبوعين  و يعود لممارسة حياته الطبيعية بعد اربعة الى ستة اسابيع بعد العملية. و تعد هذه العملية من افضل عمليات جراحة التجميل من ناحية النتائج و اثرها الايجابي على نفسية و شكل المريض.

 شد الذراعين:

للتخلص من ترهل الجلد خصوصا بعد نزول الوزن بشكل شديد يتم التخلص من الجلد جراحيا. و يمكن عمل العملية تحت التخدير الموضعي مع المهدئات. و غالبا يغادر المريض المستشفى في نفس اليوم.

طول الندبة  و نوعها يحدده بشكل كبير وضع الذراع و هذا يتم مناقشته مع المريض خلال مقابلته للدكتور سعد قداح الموسى.

شد الفخذين:

مشابهه بشكل كبير لعملية شد الذراعين و تهدف لاستعادة شكل متناسق للفخذين و اظهارها بشكل مقبول و متناسب مع الجسم.

الندبات تكون في الجهة الداخلية للفخذ و بعد مقابلة استشاري جراحة التجميل د.سعد قداح الموسى يتم رسم و تحديد اماكن الندبات. بعد العملية يعطي د .سعد قداح الموسى تعليمات محدد للمرضى تساعد بشكل كبير على التعافي بشكل ممتاز.

يمكن عمل شد الفخذين تحت التخدير الموضعي مع استخدام المهدئات و ينصح المريض باتباع التعليمات بدقة للحصول على نتيجة ممتازة.

رفع الجذع او رفع الجسم الكامل(شد الحزام):

تعتبر من العمليات الحديثة في علم جراحة التجميل و تستهدف تحسين شكل الجذع من الخلف و الامام خصوصا المرضى الذين فقدوا الكثير من الوزن. خلال فترة اقامة  د.سعد قداح الموسى في كندا و امريكا عمل  مع كبار الجراحين العالميين الذين ابتكروا هذه العملية المعقدة. و بحمد الله تمكن د.سعد قداح الموسى من نقل مثل هذه التقنيات لافادة المرضى في المملكة العربية السعودية و تم عمل الكثير من عمليات شد الجسم الكامل بشكل ناجح.

غالبا تتراوح مدة عملية شد الحزام بين ٤-الى خمس ساعات اذا عملت على مرحلة واحدة. و يبقي المريض في المستشفى لمدة يومين.

 حقن الدهون الذاتية:

 اعادة توزيع الدهون و نحت الجسم تعتبر من عمليات التجميل الشائعة. حيث يقوم د.سعد قداح الموسى بشفط الدهون و معالجتها و من ثم اعادة حقنها في الارداف او الوجه حسب وضع المريضة و ذلك في جلسة واحدة. تعتبر الدهون مادة تعبئة مثالية كونها طبيعية تماما و لا يرفضها الجسم. يستخدم د د سعد قداح الموسى احدث تقنيات الشفط والتي يستخدمها كبار جراحي التجميل في العالم.

الدهون تبقى طول العمر في مكان الحقن و تتجاوب مع تفاوت وزن المريضة بالزيادة او النقصان.

 عمليات تجميل الوجه:

 تجميل الانف:

تعتبر عملية تجميل الانف من ادق عمليات جراحة التجميل و تتطلب مهارة و خبرة عالية.

تختلف اشكال الانف من انسان لاخرلهذا يحرص د سعد قداح الموسى على فهم رغبات المريض و فحص الانف بشكل دقيق للحصول على الشكل المطلوب. حيث ان بعض المرضى يشتكي من بروز عظمة الانف او ما يعرف بحدبة الانف و البعض الاخر يشتكي من ارنبة الانف سواء ان تكون عريضة و متضخمة او تكون الارنبة هابطة.

اصحاب الانف العربي غالبا يشتكون من بروز الانف(الحدبة) مع هبوط في الارنبة.

يملك د.سعد قداح الموسى خبرة واسعة في عمليات تجميل الانف و يحرص بشكل كبير ان يبدو الانف بشكل طبيعي بحيث لا يظهر ان المريضة قامت باي عمليات تجميل لانفها.

يقوم د سعد قداح الموسى بعمل عملية تجميل الانف تحت التخدير الموضعي مع مهدئات. و يمكن للمريض المغادرة خلال نفس اليوم.

بعد العملية باسبوع يقوم د سعد قداح الموسى بازالة الغرز الخارجية و الجبيرة.

من الطبيعي حصول تورم في الانف و هو تورم مؤقت يخف مع الوقت. يمكن للمريضة بعد تجميل الانف العودة لممارسة حياتها بشكل طبيعي خلال اسبوعين بعد العملية.

 تجميل الجفون :

تكيس الاجفان مع حدوث ترهل جلد الجفن يؤثر بشكل كبير على شكل المريض و يجعله يبدو اكبر سنا من سنه الحقيقي.

عملية شد الجفن سواء السفلي او العلوي تهدف لاستعادة نضارة العين و ما حولها بحيث تبدو متناسبة مع المظهر العام للمريض. يقوم د سعد قداح الموسى بعمل شد الجفون تحت التخدير الموضعي و يغادر المريض خلال نفس اليوم.

من الطبيعي حدوث كدمات بسيطة حول العين بعد عملية شد الجفن و هي مؤقتة و تختفى خلال ايام. ينصحد سعد قداح الموسى  المريض بالحرص على تجنب الشمس و استخدام مرطبات للعين خلال الايام الاولى بعد عملية شد الجفن.

 حقن الفلرز (حقن الهايلورونك اسيد):

مادة الهايلورونك اسيد عبارة عن مادة هلامية سكرية موجود في جسم الانسان. مع تقدم التقنيات في جراحة التجميل امكن استخدام هذه المادة الطبيعية بشكل آمن و لها عدة استخدامات تجميلية. يقوم د سعد قداح الموسى بحقن الفلرز في الوجنتين و الشفايف و غيرها من مناطق الوجه لاعطاء امتلاء و نضارة طبيعيتين مما يمنح الوجه مظهرا اكثر صحة و شبابا.

تختلف مدة بقاء الفلرز في الوجه لكن بشكل عام تتراوح بين ٨ الى ١٢ شهر و احيانا تصل الى ١٨ شهر.

حقن البوتوكس:

البوتوكس مادة مستخلصة من بكتيريا موجودة في الطبيعة تفرز مادة تسبب تعطيل حركة الاعصاب و العضلات.

تساعد حقن البوتوكس في التخلص من التجاعيد الثابته في الوجه. حيث يقوم د سعد قداح الموسى بحقن البوتوكس بجرعات محسوبة بدقة حتى يبدو الوجه طبيعيا. من الاخطاء الشائعة لدى بعض الممارسين اعطاء جرعات زائدة تجعل الوجه خالي من التعابير.

د. جهينة النايف

أخصائية الجراحة العامة وجراحة التجميل والحروق ماجستير الجراحة العامة وجراحة التجميل والحروق جراحة الثدي ( تكبير وتصغير الثدي – شد…

د.سعد الموسى

استشاري جراحة التجميل البورد الكندي في جراحة التجميل – جامعة تورونتو الزمالة الكندية في جراحات تجميل وبناء الثدي الزمالة الكندية…