gototopgototop
  1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
ننوة عناية السادة المتابعين بتغيير دوام المستشفى كتالي: الفترة الصباحية من 8 صباحاً وحتى 12ظهرا, الفترة المسائية من الساعة 4:30 مساءً الى الساعة 9:30 مساءً

أفضل الأوقات لتناول الأدوية

العديد من المرضى تحتاج لتناول بعض الأدوية بصورة يومية مثل أدوية السكر، أدوية الضغط، و غيرها. و السؤال الذي يتبادر إلى ذهن الجميع هو "ما هو أفضل وقت لتناول هذه الأدوية حتى تعطي أفضل النتائج و نقلل من أعراضها الجانبية بقدر الإمكان

هل تختلف  فاعلية  الأدوية في أوقات معينة ؟ وهل هناك  أوقات مناسبة لتناول الأدوية أكثر من غيرها ؟ و ما هو أفضل وقت لتناول الدواء ؟

توجد العديد من الدراسات العلمية توضح كيف أن التوقيت يعد عاملا فعالا لبعض الأدوية كي تؤتي أثرها، ودلت الدراسات والأبحاث  أن أكثر من 60 دواء تكون أكثر فاعلية في أوقات معينة من اليوم . فعلى سبيل المثال ترتفع فعالية علاجات السرطان حتى أربع مرات عندما تؤخذ في الصباح مقارنة بتناولها في المساء، بينما بعض الأدوية التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم فمن الأفضل أن تؤخذ في الليل لان نسبة الكولسترول تزداد ليلا.  أدوية الكورتيزون فمن الأفضل أن تؤخذ صباحا لان نسبة الكورتيزون تزداد صباحا.

ما هو أفضل وقت لتناول الدواء ؟

 على ضوء الكثير من الابحاث والدراسات  نجد أن صباحا: يرتفع ضغط الدم في الصباح، ولهذا يجب على المرضى أن يتناولوا أدوية الضغط في الصباح الباكر. فقد وجدت  عدة دراسات أن تناول الدواء مثبطات قناة الكالسيوم مثل  الأملوديبينAmlodipine  يأتي بنتائج جيدة عندما يتم تناوله صباحا أكثر من تناوله في المساء.

مدرات البول  Diuretics تستخدم في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم و حالات هبوط القلب مثل انداباميد Indapamide ، الهيدروكلوروسيازيد         hydrochlorothiazide   يجب تناول تلك الأدوية صباحاً لأن تناولها صباحا يعطي تأثير أفضل للدواء و يقلل من الأعراض الجانبية لها.

أدوية علاج قصور الغدة الدرقية مثل  ليفوثايروكسين Levothyroxine: يتم تناوله صباحاً قبل الإفطار بنصف ساعة

ووفق الدراسات والأبحاث التي قامت بها  جامعة التكنولوجيا - تكساس، الوقت المناسب لمرضى التهاب المفاصل لتناول الأدوية المضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين هو فيما بين الظهر إلى الثالثة بعد الظهر. فهذا التوقيت سوف يجعل الدواء فعالا حيث تبدأ الأعراض في الظهور.

يتم وصف الأسبرين ذو الجرعة المنخفضة ( أسبرين الأطفال ) للمعرضين للإصابة بجلطات في الأوعية الدموية للقلب و المخ. و الأفضل تناول الأسبرين مساءاً قبل النوم مباشرة حيث أثبتت الأبحاث أن أفضل تأثير للأسبرين في الوقاية من الإصابة بالجلطات تكون عند تناوله قبل النوم

إن الليل هو أسوأ وقت لمن يعانون من مرض الربو حيث يهبط أداء الرئة بمعدل خمسين بالمائة.هذا بسبب أن إيقاع الساعة البيولوجية يجعل الهرمونات الطبيعية في أقل مستوياتها في الليل مما يؤدي إلى تقليل اتساع الشعب الهوائية. أدوية علاج الربو Anti-asthma Drugs

مثل مونتيلوكاست    -  montelukast  ثيوفللين  theophylline الأفضل تناولها مساءاً قبل النوم مباشرة.

أفادت العديد من الدراسات أن استخدام أدوية مثبطات مضخة البروتون التي تقلل من حامض المعدة خلال فترة المساء, اتضح أن الأعراض تقل لدى 71 بالمائة من المرضى الذين استخدموها مساءا مقارنة بنسبة 42 بالمائة من المرضى الذين تعاطوها في الصباح.

وتتزايد أعراض القرحة في فترة المساء وفي الصباح الباكر. وقد وجد الباحثون من عدة جامعات ومنها جامعة تكساس أن أفضل وقت لتناول دواء القرحة هو وقت التوجه إلى النوم في المساء.
مساءا ترتفع نسبة الكولسترول، توضح دراسات أجريت في جامعة ساندرلاند  أن فترات المساء ربما تكون أنسب الفترات لتناول دواء  ستاتين ، وهو  من أنواع الأدوية المستخدمة على نطاق واسع من أجل تخفيض معدل الكولسترول في الدم. وعندما يغير المرضى وقت تناول الدواء من المساء إلى الصباح، لوحظ تزايدا ملحوظا في نسبة الكولسترول في الدم.

ماهى المشروبات غير المناسبة  مع الدواء ؟

من الأفضل أن يتم بلع حبوب الأدوية مع ماء الشرب العادي. فقد حذرت العديد من الأبحاث والدراسات، بأنّ اللبن والعصائر يمكن أن تتسبب في تغير مفعول بعض الأدوية. وأوضحت الأبحاث والدراسات أن اللبن يحتوي على الكالسيوم الذي يمكن أن يتحد مع العقاقير الطبية، ثم يحول دون وصولها إلى الدم. لذا يقلل اللبن ومنتجات الألبان مفعول بعض الأدوية، وينطبق ذلك مثلاً على هرمونات الغدة الدرقية وأدوية ضمور العظام وبعض المضادات الحيوية.. وقد يحدث هذا التفاعل أيضاً بين الأدوية والعصائر التي تم إضافة الكالسيوم إليها أو المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم. 

وقد يؤثر عصير الجريب فروت سلباً على مفعول العديد من الأدوية ويزيد من تأثيراتها الجانبية. وتفسر سبب ذلك أن عصير الجريب فروت يثبط إنزيمات مسئولة عن تحلل عقاقير طبية كثيرة في الجسم مثل  أدوية علاج ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون .

د طارق نبيل امهرو

الزمالة الأمريكية في المعلومات الصحية
ماجستير مهني صيدلة إكلينيكية -كامبريدج-بريطانيا
مركز المعلومات الدوائية -مستشفى أبها الخاص

طلب الحجز

مركز المعلومات الدوائية

التطور..والريادة

احصائيات

زائر:2421160
تصفح:2097962