+966-17-2292222 / info@aph.med.sa السبت الى الخميس As Sadd, Abha 62521, Saudi Arabia

العمليات النادرة

استئصال ورم دماغي في عملية معقدة بمستشفى أبها الخاص العالمي

 حضرت لمستشفى أبها الخاص العالمي مريضة في العقد الخامس من العمر تعاني من تدهور في النظر بكلا العينين, حيث كانت العين اليمنى لا تبصر بها على الإطلاق مع ضعف شديد بالإبصار في العين اليسرى.
‏تبين من خلال الفحوصات والأشعة أن المريضة لديها ورم دماغي يبلغ متوسط قطره حوالي 7سم في قاع الجمجمة الأمامي ويضغط على عصبيّ الإبصار لكلا العينين.
‏تم إجراء الفحوصات المبدئية وتجهيز المريضة للعمليات وقام بإجراء التدخل الجراحي الدكتور إبراهيم النعمي عضو هيئة تدريس بجامعة الملك خالد وساعده في العملية الدكتور مهند واصل وقام بتخدير الحالة استشاري التخدير محمد حامد, وقد أُستغرقت العملية قرابة 6 ساعات ثم أُخذت المريضة للعناية المركزة للملاحظة لمدة 24 ساعة.
‏تكللت ولله الحمد العملية بالنجاح وأُخرجت المريضة من المستشفى بعد قرابة 7 أيام بصحة جيدة وتمت متابعتها بالعيادة وتبين تحسّن مستوى النظر بشكل كبير في كلا العينين, ويشار إلى أن هذه العملية هي إحدى العمليات النوعية التي يجريها قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى أبها الخاص.

بعد تعذر عدة مستشفيات ...! البروفسور السعودي آل حماد ينهي معاناة مواطن يعاني من الآم مزمنة بالعمود الفقري في مستشفى أبها الخاص العالمي

أنهت وزارة الصحة ممثلة في الشؤون الصحية بمنطقة عسير معاناة مواطن سعودي كان يعاني من آلام مزمنة في العمود الفقري وخدر في كلتا القدمين وضعف في المشي والوقوف ووجه مدير عام الشئون الصحية د.محمد الهبدان بتحمل وزارة الصحة تكاليف علاجه وإجراء عملية كبرى على نفقة الدولة في مستشفى أبها الخاص بعد أن تعذر إجراءها في المستشفيات الأخرى، حيث قام البروفسور السعودي دكتور فهد آل حماد رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بإجراء هذه العملية المعقدة.
حيث تكللت ولله الحمد بالنجاح, وتم خلالها فك تثبيت أربعة مسامير بطول 6 سم تقريبا من فقرتين قطنيتين بهما كسر سابق ونزع صفيحتين مصنوعة من مادة التتانيوم، وعلاج دسك ضاغط على الحبل الشوكي، وشهدت حالة المريض تحسن كبير منذ الساعات الأولى التي تلت العملية، ورفع المريض وذويه شكرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين ومعالي وزير الصحة د.توفيق الربيعة، وأشادوا بدور مدير عام الشؤون الصحية الدكتور محمد بن علي الهبدان الذي قام بمتابعة الحالة وتسريع إجراءات التحويل.
وقد عبر مدير عام مستشفى أبها الخاص العالمي د.خالد بن عبد المحسن الثميري عن سعادته وامتنانه لتلك الإنجازات.
الجدير بذكره أن البروفسور فهد آل حماد حاصل على درجة “دكتوراه” في جراحة المخ والأعصاب من جامعة “روان” الفرنسية، وايضاً حاصل على عدد من التكريمات في السنوات الأخيرة على المستوى السعودي وعلى المستوى الفرنسي.

في عملية نادرة .. استئصال ورم عظمي تحت قاع الدماغ
 حضرت مريضة إلى المستشفى تعاني من صداع مستمر لا يستجيب للمهدئات مع عدم التوازن أثناء المشي, بالإضافة إلى إحساس بضغط على العين اليمنى وإفرازات متكررة من الأنف, وتم تشخيص الحالة على أنها ورم عظمي تحت قاع الدماغ, ويعد هذا الورم من الأورام النادرة حيث ينشأ في منطقة بين قاع الجمجمة وبجوار العين مما يسبب آلاماً مزمنة وصداع مستمر.
بفضل الله تمكن فريق طبي بمستشفى أبها الخاص العالمي من استئصال الورم بواسطة المنظار الجراحي عن طريق الأنف .
وقام بالعملية الجراحية الدكتور عبد الله مصلح استشاري أمراض وجراحة الأنف والجيوب والأنفية بجامعة الملك خالد.
وقد غادرت المريضة المستشفى بعد أربع ساعات من إجراء العملية بقسم جراحة اليوم الواحد بدون أي مضاعفات ولله الحمد.
إنقاذ حياة طفلة من السمنة المفرطة وارتفاع السكر
 بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير حفظه الله تم استقبال الطفلة شهد عبد الله في مستشفى أبها الخاص العالمي والتي تبلغ من العمر 14 سنة تعاني من سمنة مفرطة ومرض السكري وكان وزنها (123)كجم وكتلة الجسم أكثر من (60) حيث استدعى تنويمها ما يقارب الأسبوع لتنظيم السكر والذي كان في أغلب القراءات أكثر من (500مجم) ولديها صعوبة شديدة في النوم والتنفس والحركة مع عدم الانتظام في الدوام المدرسي وبعمل الفحوصات اللازمة ومعاينتها من قبل أطباء السكري والصدرية والقلب والتخدير تقرر أجراء عملية تكميم للمعدة بفريق متخصص بقيادة الدكتور محمد عبد الرحمن باوهاب استشاري جراحة المناظير والسمنة وأستاذ مشارك ورئيس قسم الجراحة بكلية الطب, جامعة الملك خالد, وقد تكللت العملية بالنجاح بحمد الله وغادرت الطفلة المستشفى, وقد أبدت الطفلة وأسرتها الشكر لله سبحانه وتعالى أولاً ثم لصاحب الأيادي البيضاء الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز على تكفله بعلاجها وكذلك جزيل الشكر والتقدير للأطباء الذين اشرفوا عليها وكادر التمريض وجميع منسوبي مستشفى أبها الخاص العالمي.
إنقاذ مريضة من الإعاقة الدائمة ``الشلل`` بعملية استئصال كتلة في الحبل الشوكي

 راجعت مريضة تبلغ من العمر 36 سنة عيادة جراحة المخ والأعصاب تشكو من آلام في الظهر مع ضعف حركي في الطرفين السفليين أشده في الطرف السفلي الأيمن أدى إلى إعاقتها عن الوقوف والمشي والحركة. وبقيت المريضة تعاني من هذه الأعراض منذ عدة أسابيع مضت دون تشخيص.
تم إجراء الاستقصاءات الشعاعية اللازمة والتي أظهرت وجود ورم حجمه (1.6 * 1.5 * 3 سم) داخل سحايا الحبل الشوكي الصدري ممتد من مستوى الفقرة الصدرية الثالثة وحتى الخامسة وملتصق بالجذور العصبية مسبباً ضغطاً كبيراً على الحبل الشوكي الصدري والجذور العصبية, وحيث أن مثل هذه الكتل في الحبل الشوكي قد يسبب شلل كامل حسي وحركي في المستقبل.
تم إجراء التدخل السريع بعمل الفحوصات اللازمة وتمت العملية الجراحية باستئصال كامل الورم وإرساله للتشريح النسيجي لمعرفة نوعه ودرجته.
وبفضل الله ظهرت على المريضة آثار التحسن بشكل سريع خلال إقامتها بالمستشفى وستخضع بإذن الله للعلاج الطبيعي بعد خروجها من المستشفى.
وقد قام بإجراء العمل الجراحي الاستشاري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد د.إبراهيم النعمي ومساعده في العملية الأخصائي د.مهند العبدالله وقام بالتخدير الاستشاري د.محمد حامد وبقية الطاقم من فنيين من قسم التخدير والعمليات

إغلاق كيس شرياني منفجر باستخدام القسطرة العصبية في عملية نادرة تكللت بالنجاح
 لأول مرة في المستشفيات الخاصة بالمنطقة الجنوبية تجرى عملية قسطرة عصبية لإغلاق كيس شرياني دماغي دون تدخل جراحي.
حضر إلى المستشفى مريض يبلغ من العمر 33 عام محوّل لمستشفى أبها الخاص العالمي بسبب صداع شديد نتج عن انفجار كيس شرياني بالدماغ. وبعد إجراء الفحوصات والأشعة المبدئية تبيّن أن حجم هذا الكيس يبلغ 5*3ملم , وحيث أن ترك هذا الكيس دون إجراء القسطرة يسمح بإنفجاره مره أخرى وبالتالي ارتفاع نسبة الوفاة في هذه الحالات إلى 80% ..
تم إجراء التدخل السريع بإجراء الفحوصات اللازمة وتمت القسطرة العصبية باستخدام اللوالب المعدنية الدقيقة تحت التخدير العام واستغرقت قرابة الساعة وأفاق المريض من العملية دون أي مضاعفات وخرج بصحة جيدة ولله الحمد.
وقد قام بإجراء القسطرة الاستشاري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد د/إبراهيم النعمي ومساعده في العملية د/مهند واصل وقام بالتخدير الاستشاري د/محمد حامد وبقية الطاقم من فنيين من قسم التخدير وقسم القسطرة.
حالة نادرة لمسن – ورم جنيني خلقي يحصل في الأطفال ~

تعتبر الأورام الخلقية الجنينية من الأورام الشائعة في الأطفال, إلا أن حصولها في كبار السن يرفع التوقعات بوجود أورام سرطانية لا قدر الله.
وهذا ما حصل لمريض مسن في الخامسة والسبعين من عمره حضر لعيادة الدكتور عبد الله مصلح استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة , يشتكي من ورم في الرقبة منذ ستة أشهر يزداد حجمه مع الوقت.
وبعد عمل الفحوصات المخبرية والأشعة المقطعية , أدخل المريض إلى غرفة العمليات وتم استئصال الورم بالكامل وأرسل إلى معمل فحص الأنسجة.
وكانت النتيجة وجود كيس خلقي نادر حصوله في سن الشيخوخة.
وقد تكللت العملية الجراحية بالنجاح والحمد لله وخرج المرض في اليوم الثاني بدون أي مضاعفات.

مركز عيادات النساء والولادة بمستشفى أبها الخاص العالمي

راجعت مريضة تبلغ من العمر 33 سنة , عزباء , مركز عيادات النساء والولادة بمستشفى أبها الخاص العالمي وكانت تعاني من نزيف مهبلي شديد منذ 3 سنوات , مما تسبب لها بفقر دم حاد ووصلت نسبة الهيموجلوبين إلى 7g/dl وقد تم نقل دم لها أكثر من عشر مرات خلال الثلاث سنوات , وقد لجأت إلى الأشعة التداخلية قبل المجيء إلينا , وبعد عمل الفحوصات اللازمة تبين أنها تعاني من أورام ليفية متعددة في الرحم , وتحتاج إلى عملية استئصال هذه الأورام مع وجود احتمالية كبيرة جداً لاستئصال الرحم , نظراً لكثرة الأورام الليفية. وقد تم تنويمها وإجراء العملية لها وقد قام بإجرائها دكتورة اتقياء داوود ودكتورة سميرة البعداني وتم استئصال ما يزيد عن 200 ورم ليفي متعدد الأحجام والأنواع , وتمت السيطرة على النزيف دون الحاجة إلى استئصال الرحم بفضل الله. وقد خرجت المريضة من المستشفى بصحة جيدة ولله الحمد.

راجعت مريضة تبلغ من العمر 52 سنة لمركز عيادات النساء والولادة بمستشفى أبها الخاص العالمي وكانت تشكو من آلام حادة بالبطن, وبعد عمل الكشف السريري اتضح وجود ورم كبير في الرحم , فتم عمل الفحوصات اللازمة والتي أوضحت وجود كيس مبيض كبير يبلغ حجمه 40*30*25سم , ويحتوي على حوالي 10 لتر سوائل , وبحمد الله وتوفيقه قام الفريق الطبي بقيادة د/ أتقياء داوود باستئصال الكيس مع المبيض عن طريق المنظار البطني بنجاح دون الحاجة لفتح البطن , حيث يصعب استئصال هذا النوع من الأورام عن طريق المنظار , وقد غادرت المريضة المستشفى وهي بصحة جيدة ولله الحمد.